استئصال سرطان الكلى بالمنظار

سرطان الكلى

سرطان الكلى هو نمو غير طبيعي للخلايا داخل الكلى وتكاثرها بشكلٍ غير مسيطر عليه، وتجدر الإشارة إلى أنه يوجد عدة أنواع لسرطان الكلى، منها: سرطان الخلايا الكلوية، أكثر أنواع سرطانات الكلى شيوعًا لدى البالغين. وسرطان الخلية الانتقالية لحويضة الكلية والحالب.

وورم ويلمز، وهو النوع الذي يؤثر على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات.

غالبًا ما يتم علاج الكلى عن طريق الجراحة، وقد كان سابقًا إجراء الجراحة التقليدية أما حاليًّا تم تطوير استئصال سرطان الكلى بالمنظار وهي ما سيحدثنا عنه الدكتور بلال أبو زايد أخصائي الكلى والمسالك البولية وأمراض الذكورة والعقم لدى الرجال في هذا المقال.

استئصال سرطان الكلى بالمنظار

هو إجراء جراحي طفيف التوغل يتضمن عمل شقوق صغيرة في البطن عِوضًا عن شق جراحي كبير كما كان سابقًا.

يتم من إدخال الأدوات الجراحية ومنظار البطن من خلال هذه الشقوق ، وهو أنبوب رفيع يحتوي على ضوء وكاميرا تلتقط الصور داخل تجويف البطن للمريض، مما يسمح للجراح بإجراء العملية أثناء مشاهدة الجزء الداخلي من البطن على شاشة تلفزيون.

ما هي الحالات التي يكون فيها استئصال سرطان الكلى بالمنظار غير مناسب؟

قد لا يكون هذا النوع من الجراحة مناسبًا لإزالة الأورام الكبيرة جدًا التي تغزو الأنسجة المحيطة بالكلية أو الهياكل الوريدية، مثل الوريد الأجوف السفلي.

اقرأ أيضًا: تضخم البروستات وسرطان البروستات: العلاقة بينهما

أنواع عملية استئصال سرطان الكلى بالمنظار

يمكن إجراء استئصال سرطان الكلى بالمنظار بطريقتين، وذلك يعني أنه قد يتم إزالة الورم فقط (أي استئصال الكلية الجزئي) أو إزالة الكلية بأكملها. ويتم تحديد الطريقة الأفضل بناءً على عدة عوامل يحددها الطبيب مثل:

  • الحالة الصحية العامة للمريض ووضع الورم.
  • وجود أي أمراض متزامنة مع سرطان الكلية.
  • استخدام أدوية بشكل منتظم (مثل المميعات أو الأدوية المضادة للتخثر).
  • العمليات الجراحية السابقة.

استئصال الكلية الكلي بالمنظار

يعتبر استئصال الكلية الكلي بالمنظار الطريقة المثالية لعلاج آفات الكلى كبيرة الحجم وفي الحالات التي يكون فيها إجراء استئصال الكلية الجزئي غير ممكن.

ينطوي هذا الإجراء على إزالة الكلية بأكملها والدهون المحيطة بها، ولفافة الكلية، والغدد الليمفاوية المجاورة للأوعية الكلوية. في بعض الحالات، يمكن أيضًا إجراء إزالة الغدة الكظرية والعقد الليمفاوية المجاورة للشريان الأورطي البطني والوريد الأجوف السفلي في وقت واحد.

ويمكن أيضًا استخدامه في حالات أورام الكلى الأكثر تقدمًا، بالاشتراك مع العلاج المناعي.

استئصال الكلية الجزئي بالمنظار

حاليًا، يعتبر استئصال الكلية الجزئي بالمنظار هو العلاج الأمثل لعلاج آفات الكلى الصغيرة، خاصة إذا كانت الأورام موضعية ويبلغ قطرها حوالي 4 سم أو أقل. ما يميز هذا الإجراء هو أنه يساعد في علاج الأورام والحفاظ على وظائف الكلى، إلى جانب التعافي بشكل أسرع.

نظرًا لتوسع الأوعية الدموية في الكلى، عند تنفيذ هذا الإجراء، غالبًا ما يكون من الضروري تثبيت الأوعية التي تزودها بالدم مؤقتًا لتقليل فقدان الدم.

ماذا يحدث مباشرة بعد العملية؟

من المتوقع أن يبقى المريض في المستشفى من 2 إلى 3 أيام. و سيتم تشجيعه على تناول الطعام والشراب بمجرد أن يشعر بالقدرة على ذلك بعد الجراحة. إلى جانب المشي البسيط في أقرب وقت ممكن بعد الجراحة. لمنع تكون جلطات الدم في الساق.

تتم إزالة القسطرة عادة في الصباح بعد الجراحة.

المتوقع بعد العودة للمنزل

من المتوقع ما يلي بعد استئصال سرطان الكلى بالمنظار وعند العودة إلى المنزل:

  • قد يشعر المريض ببعض الانزعاج أو الألم البسيط والذي يمكن السيطرة عليه بمسكنات الألم التي يصفها الطبيب.
  • يستغرق الأمر 14 يومًا على الأقل للتعافي بشكل كامل من هذه العملية.
  • يمكن لمعظم المرضى العودة إلى الأنشطة العادية بعد 2-6 أسابيع.

قد يهمك أيضًا: عمليات البروستات الهوليب.

متى يجدر مراجعة الطبيب بعد العملية

إذا ينبغي مراجعة الطبيب على الفور في حال ظهرت الأعراض التالية:

  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • زيادة الاحمرار في موقع الجرح.
  • الخفقان.
  • التصريف في موقع العملية.
  • زيادة آلام البطن أو الدوخة.

مميزات استئصال سرطان الكلى بالمنظار

بالمقارنة مع استئصال الكلية التقليدي، يمكن أن يوفر استئصال الكلية بالمنظار في كثير من الأحيان العديد من المميزات ومنها:

  • إقامة أقصر في المستشفى
  • انزعاج أقل بعد العملية الجراحية.
  • القدرة على العودة لممارسة الأنشطة اليومية بشكلٍ مبكر.
  • عدم ظهور ندبات.
  • انخفاض خطر حدوث مضاعفات، مثل الفشل الكلوي.

هل هناك أي آثار جانبية؟

لا تخلو أي عملية من آثار جانبية، ولكن بالنسبة للعمليات التي تجرى بالمنظار فإن خطر حدوث آثار جانبية أو مضاعفات يكون ضئيل.

إذ هناك خطر ضئيل لحدوث نزيف أثناء الجراحة، وقد يحتاج المريض إلى نقل دم. في حالات نادرة، قد يتطلب النزيف أثناء العملية التحويل إلى الجراحة المفتوحة.

المراجع:

  1. Laparoscopic surgery for treating kidney Cancer | Treatments. (n.d.). Instituto Da Próstata. https://www.institutodaprostata.com/en/treatments/kidney-cancer/laparoscopic-surgery-kc
  2. Laparoscopic partial nephrectomy. (n.d.). Moffitt. https://www.moffitt.org/cancers/kidney-renal-cell-cancer/treatment/surgery/laparoscopic-partial-nephrectomy/
  3. Laparoscopic radical removal of the kidney (total nephrectomy) – Newcastle Hospitals NHS Foundation Trust. (2021, February 14). Newcastle Hospitals NHS Foundation Trust. https://www.newcastle-hospitals.nhs.uk/services/urology/our-services/kidney-cancer/kidney-cancer-patient-information/laparoscopic-radical-removal-of-the-kidney-total-nephrectomy/
Tags: No tags

Comments are closed.