أسباب القذف الداخلي

القذف الداخلي

القذف الداخلي أو القذف العكسي أو القذف المرتجع، هي حالة صحية تحدث عندما يدخل السائل المنوي إلى المثانة بدلًا من خروجه عبر القضيب خلال النشوة الجنسية. وقد يتم قذف كمية ضئيلة من السائل المنوي أو قد لا يقذف مطلقًا.

ولكن ما هي أسباب القذف الداخلي؟ ولماذا يحدث وما هي أعراضه وهل يُمكن علاجه؟ كل هذه الأسئلة يُجيبنا عليها الدكتور بلال أبو زايد أخصائي الكلى والمسالك البولية وأمراض الذكورة والعقم لدى الرجال في هذا المقال.

أسباب القذف الداخلي

يحدث القذف الداخلي غالبًا بسبب مشكلة تُصيب عضلة المثانة. فعادةً، عند ممارسة الجماع، تعمل عضلة مصرة صغيرة على إغلاق المثانة. إذا بقيت هذه العضلة مفتوحة، يمكن أن يتدفق السائل المنوي للخلف أثناء النشوة الجنسية ويدخل المثانة.‌

ومن الأسباب التي قد تؤثر على عضلة المثانة ما يلي:

  • مرض السكري: يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم لفترة طويلة إلى إتلاف الأعضاء والأعصاب، مما يؤثر على عضلة المثانة.
  • تلف الجهاز العصبي: بعض الإصابات والأمراض قد تلحق الضرر بالجهاز العصبي، مثل التصلب المتعدد وإصابات الحبل الشوكي، مما يؤدي إلى إتلاف أعصاب وعضلات المثانة.
  • الجراحة: قد تتسبب الجراحة في البروستاتا أو الخصيتين أو القولون أو المستقيم أو المثانة أو العمود الفقري السفلي في حدوث القذف الداخلي أيضًا.
  • الأدوية: يمكن لبعض الأدوية أن تتداخل مع القذف. وتشمل هذه الأدوية أدوية تضخم البروستاتا، وبعض مضادات الاكتئاب، وبعض الأدوية المضادة للذهان.

متى ينبغي مراجعة الطبيب؟

لا يعد القذف الداخلي خطيرًا ولا مؤلمًا ولا يتطلب العلاج دائمًا. ومع ذلك، يمكن أن يكون أحد أعراض حالة طبية أخرى.

لذلك يُنصح بمراجعة الطبيب في الحالات التالية:

  • لا يوجد قذف بعد النشوة الجنسية.
  • يكون القذف أقل من المعتاد بعد النشوة الجنسية.
  • لم يحدث حمل بعد عام من المحاولة.

اقرأ أيضًا: استئصال سرطان الكلى بالمنظار

كيف يتم تشخيص القذف الداخلي؟

لتشخيص القذف الداخلي يسأل الطبيب عن الأعراض التي تعاني منها وسيجري فحصًا سريريًا. كما قد يتم إجراء الفحوصات التالية:

  • عينات من السائل المنوي: إذا أنتجت كمية قليلة جدًا من السائل المنوي في عينتين على الأقل، فقد تعاني من القذف الداخلي.
  • عينة بول تؤخذ مباشرة بعد النشوة الجنسية: يظهر الفركتوز عادًة في عينات السائل المنوي. إذا كنت تعاني من القذف الداخلي، فستظهر نتائج الفحص الفركتوز في البول. 

علاج القذف الداخلي

لا يحتاج القذف المرتجع عادةً إلى علاج إلا إذا كان يؤثر على الخصوبة. في هذه الحالات، يتوقف العلاج على السبب الكامن وراء المشكلة. وفيما يلي نوضح العلاجات:

الأدوية

قد تكون الأدوية فعالة في معالجة القذف الداخلي الناتج عن تلف الأعصاب، والذي قد يحدث بسبب مرض السكري، أو التصلب المتعدد، أو بعض العمليات الجراحية، أو حالات طبية أخرى.

ومع ذلك، فإن الأدوية عادةً لا تعالج القذف المرتجع الناتج عن عمليات جراحية أدت إلى تغييرات تشريحية دائمة، مثل جراحة عنق المثانة أو استئصال البروستاتا عبر الإحليل.

أما إذا كان الطبيب يعتقد أن الأدوية التي تتناولها قد تؤثر على قدرتك على القذف بشكل طبيعي، فقد يقترح إيقافها مؤقتًا.

بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج القذف الداخلي تشمل:

إيميبرامين (Imipramine).

ميدودرين (Midodrine)

كلورفينيرامين وبرومفينيرامين.

إيفيدرين وسودوإيفيدرين وفينيليفرين.

تُساهم هذه الأدوية على إبقاء عضلة عنق المثانة مغلقة أثناء القذف. ورغم أنها غالبًا ما تكون فعالة، قد تترتب عليها آثار جانبية أو تتفاعل مع أدوية أخرى.

هل هناك تمارين تساعد في علاج القذف الرجعي؟

أجل، يُمكن تجربة بعض التمارين التي تركز على العضلات التي تتحكم في التبول. حيُ يُطلق على هذه التمارين تمارين كيجل.

يمكنك معرفة العضلات التي تتحكم في التبول من خلال إيقاف تدفق البول ثم إعادة التبول. وتتضمن ممارسة هذه التمارين شد هذه العضلات لمدة ثوان ثم إرخائها لثوانٍ أخرى.

هل القذف الداخلي يسبب العقم؟

أجل يُمكن أن يكون القذف الداخلي أحد العوامل التي تسبب العقم، وفي هذه الحالة يُمكن اللجوء للعلاجات المساعدة على الحمل مثل التخصيب في المختبر.

المراجع:

  1. What is retrograde ejaculation? (2021, November 27). WebMD. https://www.webmd.com/men/what-is-retrograde-ejaculation#1-1
  2. What you should know about retrograde ejaculation. (2017, December 16). https://www.medicalnewstoday.com/articles/320332#when-to-see-a-doctor
  3. Professional, C. C. M. (n.d.-u). Retrograde ejaculation. Cleveland Clinic. https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/21870-retrograde-ejaculation
  1. Retrograde ejaculation – Diagnosis & treatment – Mayo Clinic. (2022, January 11). Mayo Clinic. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/retrograde-ejaculation/diagnosis-treatment/drc-20354896
Tags: No tags

Comments are closed.