istockphoto-1026367516-1024x1024-g1dejcrfs-transformed-637x637

التهاب المسالك البولية عند الرجال

التهاب المسالك البولية عند الرجال:

يعد التهاب المسالك البولية مصطلحًا يشير إلى أي عدوى تحدث في أي مكان ما بين الكلى والإحليل الذي يُعرف بأنه الأنبوب الناقل للبول من المثانة إلى خارج الجسم، وتعد التهابات المثانة من أكثر أنواع التهابات المسالك البولية شيوعًا.

وعلى الرغم من أن التهاب المسالك البولية أكثر شيوعًا عند النساء، إلا أنه ممكن الحدوث عند الرجال أيضًا، خصوصًا بعد عمر ال50 عامًا.

لكن ما الأسباب المؤدية إلى التهاب المسالك البولية عند الرجال؟

أسباب التهاب المسالك البولية عند الرجال:

يعد السبب الرئيسي وراء التهاب المسالك البولية هو البكتيريا الإشريكية القولونية (Escherichia Coli)، الموجودة بشكل طبيعي في جسم الإنسان.

وعلى الرغم من أن إصابة الرجال بالتهاب المسالك البولية أقل شيوعًا منها عند النساء، وذلك فضلًا لأن المسافة بين الإحليل والمثانة أطول، مما يتعيّن على البكتيريا قطع مسافات أطول للوصول إلى المثانة، إلا أن التقدم بالعمر لدى الرجال قد يجلب معه نوع خاص من المشكلات الصّحية أيضًا.

يعود ذلك إلى أن الرجال الأكبر سنًا يكونون عرضة أكبر للإصابة بتضخم البروستاتا الحميد، حيثُ تًلتف فيه البروستاتا حول عنق المثانة عند نقطة اتصال الإحليل والمثانة، مما يمنع البول أن يتدفق بحرية ويؤدي إلى عدم تفريغه كاملًا، بالتالي فإن البكتيريا التي يتم التخلص منها عبر البول ستبقى عالقة وتسبب الالتهاب.

أما الرجال الأصغر سنًا، فعادةً ما يكون سبب إصابتهم هو عدوى منقولة جنسيًا.

عوامل قد تزيد من الإصابة بالتهاب المسالك البولية عند الرجال

في كثير من الأحيان قد تكون هناك مشكلة أساسية أدت إلى غزو البكتيريا للمسالك البولية عند الرجال، أو زادت من فرصة الإصابة بالالتهاب، وقد تشمل هذه المشاكل والعوامل ما يأتي:

• مشاكل في الكلى أو المثانة مثل الحصوات، أو مشاكل أخرى قد تمنع تصريف البول بشكل صحيح.
  • تضخم البروستاتا.
  • العلاج الإشعاعي الذي قد يؤدي إلى تهيج بطانة المثانة.
  • التعرض لالتهابات مسالك بولية سابقة.
  • الاستخدام الطويل للقسطرة البولية.
  • عدم الحركة لفترات طويلة.
  • سلس البراز.
  • عدم شرب الماء بكميات كافية.
  • أدوية أو أمراض تؤدي إلى ضعف جهاز المناعة مثل مرض السكري، وغيره.
  • عدم القدرة على إفراغ المثانة بالكامل، وعدم التحكم الإرادي بالبول.
  • ممارسة العلاقة الجنسية عن طريق الشرج.
  • عدم الختان.

أعراض التهاب المسالك البولية عند الرجال:

قد يسبب التهاب المسالك البولية عند الرجال مجموعة من الأعراض لديهم، نذكر منها هنا ما يأتي:

1. كثرة التبول غير الطبيعية، والشعور بالحاجة الطارئة للتبول.
  2. حرقان في البول، وألم وعدم راحة أثناء التبول.
  3. ألم أسفل البطن في منطقة المثانة.
  4. ألم في أعلى الظهر أو الجانب.
  5. الشعور بالغثيان أو التقيؤ.
  6. التبول اللاإرادي.
  7. ارتفاع في درجة حرارة الجسم، وممكن أن تكون مصحوبة بقشعريرة.
  8. تغير لون البول وعكرته، وممكن أن يكون مصحوبًا برائحة كريهة.
  9. وجود دم في البول.

تشخيص التهاب المسالك البولية عند الرجال:

يقوم الطبيب بتشخيص التهاب المسالك البولية عند الرجال من خلال أخذ السيرة المرضية للمريض، حيث يتم سؤاله عن الأعراض، والتاريخ الجنسي له باعتباره من أهم العوامل التي تزيد من فرصة الإصابة بالعدوى.

للتأكد من وجود العدوى قد يجري الطبيب اختبارًا للبول للمريض، وفي حال اعتقاد الطبيب أن السبب قد يكون تضخم البروستاتا، فقد يجري عندها فحصًا للبروستاتا.

وفي حالات معينة نادرة الحدوث قد يطلب الطبيب أيضًا للمريض إجراء فحوصات الموجات فوق الصوتية، أو الأشعة السينية، للتمكن من تكوين صورة عن أفضل عن الحالة.

علاج التهاب المسالك البولية عند الرجال

يعد المضاد الحيوي الموصوف من قبل الطبيب العلاج الأساسي لالتهاب المسالك البولية، ويعتمد اختيار نوع المضاد الحيوي على تحديد نوع البكتيريا المسببة للمرض، وذلك عن طريق إجراء اختبار البول (زراعة البول)

أحيانًا قد ينصح الطبيب ببدء العلاج قبل ظهور نتيجة الاختبار، ويقوم بتغيير نوع المضاد الحيوي عندما تظهر نتيجة الفحص، أو يبقيه.

وتعتمد مدة العلاج على مكان الإصابة، فإن كان التهابًا سفليًا في المسالك البولية فقد تصل مدة العلاج إلى أسبوع أو أقل، أما إن كان الالتهاب في الجزء العلوي فقد تصل مدة العلاج إلى أسبوعين.

ونود التنويه إلى وجود حالات نادرة قد تحتاج إلى العلاج في المشفى عن طريق المضادات الحيوية المأخوذة بالوريد.